Skip Navigation Linksالرئيسية > جراحات الثدى > رفع الثدى

عملية رفع الثدى | شد الصدر


عملية رفع وشد الثديين هي عملية جراحية الغرض منها اعادة الشكل الطبيعي للثديين واعادة مظهرهم الشبابى الجميل, وبهذه العملية أيضاً يمكن تقليل حجم الهالة بحيث تظهر بشكلها الطبيعى وتحظي المرأة بثدياً مرفوعاً ومتماسكاُ.

 فى بعض الحالات يكون الصدر كبيراً جداً ومتدلى فى هذه الحالة تجرى جراحة تصغير الصدر مع الشد. وفى حالات أخرى يكون الصدر غير ممتلئ ومتدلى فتجرى له جراحة تكبير الصدر مع الشد ليعطى الحجم الأمثل.

ومن المؤسف أن بعض الجراحين يلجئون إلى تكبير الصدر فقط لإزالة الترهل, فقد يحسن هذا مظهر الصدر لعدة شهور إلا إنه لا يحل المشكلة على المدى الطويل. فسرعان ما يتمدد الجلد مرة أخرى وتعود المشكلة بصورة أكبر بسبب الوزن الزائد الذى أضيف للصدر من التكبير.

لذا يجب مناقشة كل الطرق المناسبة لك مع طبيب التجميل قبل اجراء العملية لتحصلين على نتيجة رائعة ومُرضية لك.

التحضير للجراحة

 قبل الجراحة سيقوم الطبيب بتحديد علامات بأماكن الجراحة التي ستجرى. تلك العلامات تحدد أماكن الشق الجراحي في العملية.

يُحدد أولاً خط نصفي طولي في منتصف الصدر ويُستخدم أدوات مخصصة لذلك، بعض الجراحين يقومون برسم هذا التخطيط في غرفة الفحص، ولكن البعض الآخر يفضل اجرائها في غرفة العمليات.

ثم يقوم الأطباء فى غرفة العمليات بتعقيم مكان الجراحة, ويتم التعقيم بواسطة مادة معقمة تحتوي على محلول مطهر مضاد للبكتيريا والطفيليات والفطريات والفيروسات، وهناك نوع من البكتيريا وهي بكتيرياستاف موجودة بشكل طبيعي على الجلد وهذا التعقيم يقلل من فرص حدوث عدوى.

 

تخطيط الصدر قبل إجراء جراحة رفع الثدى

185.jpg

 

التخدير

فى معظم جراحات شد الثدى يتم عادة تخدير المريضة بالتخدير الكلي ( تخدير شامل ). ومن الممكن أن يتم اجراء هذه العملية الجراحية في بعض الحالات تحت تخدير موضعي فقط، خصوصاً إذا كان الأمر يتعلق بشد ضئيل للثدي , كما تُعطى المريضة مهدئات لجعلها تشعر بالنعاس.

 

خطوات العملية

بعد التخدير يتم حقن المنطقة بمحلول ملحى مضاف إليه مخدر موضعى ليقلل الألم بعد العملية (حتى مع وجود البنج الكلى) وكذلك مادة تقلل حدوث النزيف أثناء العملية .

ويتم خلال العملية استئصال الجلد الذائد وإعادة ضبط شكل الثدى ووضع الحلمة فى مكانها الجديد. ونجد أن الجرح يصغر أو يكبر حسب درجة الترهل, ثم يتم وضع درنقة (أنبوبة ماصة صغيرة) تحت الجلد فى كل ثدى داخل تجويف الجرح لتقوم بسحب السوائل و بقايا الدم الموجود التى تتجمع تحت الجلد مما يؤدى إلى سرعة الالتئام. ثم يتم غلق الجلد بالغرز الجراحية بأسلوب تجميلى وغالباً لا تحتاج هذه الغرز لإزالتها. وتتعدد طرق الجـراحة ويختلف شكل الجرح حسب الحالة كما وضحنا سابقاً " طرق رفع الثدى جراحياً ".

 

طريقة الجرح الهلالى

179.jpg

و يكون الجرح على شكل هلال أعلى الهالة البنية للحلمة ويرفع جلد الحلمة  إلى أعلى بمقدار الجلد المزال من هذا الشكل الهلالى, ثم يتم خياطتها.

 

طريقة بيناللى ( دوائر الدونات )

187.jpg

هذه الطريقة عبارة عن إزالة الجلد الزائد ضمن دائرتين متمركزتين حول هالة الثدي مثل شكل حلوى الدونات، وفي بعض الأحيان يمكن إجراءها عن طريق التخدير الموضعي مع بعض المهدئات. هذه الطريقة قد تسبب حدوث بعض الطيات حول الحلمة نتيجة الجلد الزائد وهي غالباً ما تزول خلال بضغة أسابيع.

 

طريقة اللولى بوب

198.jpg

مثل الطريقة السابقة ولكن يضاف لها جرح صغير عمودي إضافي تسمى عندها طريقة للوللى بوب أى مثل حلوى المصاصة.

 

طريقة مرساة السفينة ( الهلب )

186.jpg

يرسم الجراح شكل مفتاح فوق هالة الثدي وفي الأسفل شكل غاطس السفينة على جانبي الثدي الأسفل ، يتم إزالة الجلد الزائد عبر هذا الرسم مع أو بدون أجزاء من غدة الثدي الزائدة وبعدها تتم الخياطة حول الهالة ونحو الأسفل عمودياً وجانبياً في ثنية الثدي.

بعد خياطة الشق الجراحي يتم لصقه بشريط طبى لاصق وارتداء مشد جراحي ضاغط على الثديين لمدة أسبوع إلى أسبوعين ليلاً ونهاراً ولا ينزع إلا أثناء الإستحمام فقط، كما أنه يجب الحفاظ على الشريط اللاصق في مكانه حتى لا تكبر الندبة مكان الجرح.

 

*ملحوظة هامة*

* إذا زادت مسافة رفع الحلمة عن 10 سم لن يصل الدم إلى الحلمة و بالتالى يفقد الإحساس بها.

* إتجه مؤخراً فى إجراء عملية رفع الثدى " وذلك حتى المرحلة المتوسطة من الثدى شديد الترهل والذى لا يتعدى فيها ترهل الثدى إلى ما بعد السرة " إلى إتباع أسلوب جرح اللولى بوب, حيث يعطى النتيجة المرغوبة بجرح أقل

 

مــــدة العملية

تستغرق جراحة الثدي عادة ً بين ساعة – 5 ساعات وذلك تبعاً للطريقة المتبعة من قبل الجراح و قد يرافق عملية الشد تكبير أو تصغير للثدى.

 

فترة البقاء فى المستشفى

عـادةً تخرج المريضة من المستشفى فى نفس يوم العملية و أحياناً قد تمتد الإقامة إلى يومين حسب الحالة. ويتم إزالة الدرنقة بعد 3 – 7 أيام ويتم فك الغرز بعد 7 – 15 يوم ويختلف التئام الجرح حسب المريضة وحسب حالة الجلد وطريقة إلتئامه.

 

دوام نتيجة العملية

تظل نتيجة العملية مقبولة لمدة سنوات طويلة مالم تتعرضين لتغيير فى الوزن أولحمل متكرر.

 

743.jpg


 فيديو لجراحة شد الثدى

 

عدد المشاهدات لهذا الموضوع ١٠٠٣٢



 
كيف لى أن أعرف درجة ترهل الثدى لدى !!!
تستطيع أى أمرأة أن تحدد بشكل مبدأى أن لها ثدى مترهل أم لا , وهل تحتاج لعملية رفع للثدى فقط دون تكبير أو تصغير ...
اقرأ المزيد.
تعليمات هامة قبل اجراء عملية رفع الثدى
يوجد أمور كثيرة يجب مراعاتها و أخذها فى الأعتبار قبل إجراء العملية حيث يتوجب عليك أن تخطر الجراح وطبيب التخدير إذا كانت لديك ...
اقرأ المزيد.
ما هى طرق رفع الثدى جراحياً وهل تختلف من امرأة إلى أخرى؟
يختلف شكل و حجم و درجة ترهل الثدى من إمرأة إلى أخرى و عليه تختلف الطريقة الجراحية المُتبعة لرفع الثدى من حالة إلى أخرى ...
اقرأ المزيد.
من هم المرشحات المثاليات لعملية شد الصدر؟
المرشحات المثاليات لشد الصدر هن السيدات اللاتى أكبر من 18 سنة ويشتكين من ...
اقرأ المزيد.
عملية رفع الثدى | شد الصدر
قبل الجراحة سيقوم الطبيب بتحديد علامات بأماكن الجراحة التي ستجرى. تلك العلامات تحدد أماكن الشق الجراحي في العملية ...
اقرأ المزيد.
فترة النقاهة لعملية رفع الثدى
تتم عملية الشفاء بشكل تدريجي. كما تستطيعين مغادرة السرير بعد يوم واحد من اجراء الجراحة ...
اقرأ المزيد.
الآثار الجانبية و مضاعفات عملية رفع الثدى
مخاطر في عملية التخدير والذي قد ينتج عنها بعض الحساسية ضد التخدير أو بعض الأدوية ، خاصة في حالة ...
اقرأ المزيد.
فوائد جراحة رفع الثديين

لعملية رفع الثدى أو تثبيت الصدر الكثير من الفوائد فمنها تحسين التهدلات التى تحدث للثدى

...
اقرأ المزيد.
home