أهلا دخول | تسجيل

تكميم المعدة أو التدبيس الطولى





إزداد الطلب مؤخراً على إجراء عملية تكميم المعدة لما أبدت من نتائج إيجابية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة, باحثين عن أرخص عملية تكميم  أو أرخض عملية تكميم فى مصر , الكويت, الرياض, جده , الإمارات , الأردن , لبنان ...... , كذلك أفضل طبيب يجرى هذه الجراحة, إليكم ملف كامل عن هذه العملية مرفق بالصور والفيديو.

* تكميم المعدة و يسمى أيضاً بالتدبيس الأنبوبى أو التدبيس الكمى Tube Gastrectomy وهو الحديث ومكلف  لكنه أفضل عملية بالنسبة للسمنة حديثا و يستئصل حوالى  85% من المعدة والتى تفرز هرمون الجوع مما يقلل الشهية جدا دون الإخلال بوظيفة المعدة او بالإمتصاص مما يعنى عدم حاجة المريض لتناول الفيتامينات والمراقبة الطبية طوال العمر مثل عمليات التحويل التى هى اصعب واكثر كلفة وخطورة.

* تتم باستئصال جزء كبير حوالى 70-85 % من المعدة و تتحول باقي المعدة إلى إنبوب أو على شكل موزة.
* يرجع نقص الوزن بعد هذه العملية إلى تقييد حجم المعدة والتغيرات العصبية الهرمونية التي تعقبها.

* تستخدم هذه الجراحة على نطاق واسع باستخدام المناظير, وذلك نظرا لبساطتها واعتمادها على تقييد المعدة, وعدم وجود سوء للامتصاص, كما قد يصل بعدها نقص وزن المريض إلى نسبة 83% من الوزن الزائد خلال فترة المتابعة التي تكون من 6 شهور إلى 3 سنوات.

* يتم في هذه الجراحة اختصار القطع الجراحي بجدار البطن إلى قطع واحد صغير عبر السرة, والذي يتم من خلاله عمل جراحة المنظار transumbilical laparoscopic approach, وتتميز هذه الجراحة بتقليل فترة بقاء المريض بالمستشفى, ونقص الألم, والتقليل من أثار الجرح على جدار البطن.

* قد تستخدم كمرحلة أولى قبل عملية تحوير المعدة وقد تكفي كعملية نهائية لعلاج السمنة في حالات السمنة الشديدة (لأن خطورة التكميم أقل من خطورة التحوير في السمنة الشديدة و لهذا السبب تستخدم كمرحلة أولى قبل التحوير وتحول الى عملية التحوير بعد نزول 30 إلى 40 كيلو من الوزن الزائد).

* قد لا يحتاج المريض لفيتامينات مساعدة و كالسيوم لفترات طويلة.

* يمكث المريض لمدة 2-3 أيام في المستشفى.

* تتطلب الإعتماد على السوائل فقط  للتغذية لمدة أسبوعين بعد العملية و يليها مرحلة الأكل المهروس لمدة 4 أسابيع بعدها يتدرج المريض في مرحلة الأكل الطبيعي ولكن بكميات قليلة لأن العملية ستعطي الإحساس بالشبع.

* معدل نزول الوزن يتراوح من 30 إلى 50% من الوزن الزائد في السنة الأولى وقد يصل إلى معظم الوزن الزائد في حالة إلتزام المريض بنظام غذائي و برنامج رياضي.

141.jpg

مشاهدة عملية تكميم المعدة


السعر

يتراوح من 2800 - 8000 دولار أمريكى

يختلف السعر على حسب الطبيب والمستشفى

عدد المشاهدات لهذا الموضوع ٦٢١٩



مواضيع القسم

عملية تدكيك المعدة

هى عملية للسمنة مازالت فى طور التجربة تعمل بطريقة تحديد كمية الطعام الداخل ولا تؤثر على إمتصاص الطعام.

التدبيس العرضى للمعدة

وهى النوع القديم للعملية ويسمى التدبيس الإفقى Vertical Gastroplasty وهو نوع غير مكلف

تكميم المعدة أو التدبيس الطولى

تكميم المعدة و يسمى أيضاً بالتدبيس الأنبوبى أو التدبيس الكمى Tube Gastrectomy وهو الحديث ومكلف  لكنه أفضل عملية بالنسبة للسمنة حديثا و يستئصل حوالى  85% من المعدة

آلية إنقاص الوزن عن طريق جراحة تكميم المعدة

إستئصال الجزء من المعدة المسئول عن إفراز هرمون الجوع Ghrelin المكتشف حديثا وهذا يؤدى إلى تقص كمية الأكل المستخدمة والشعور بالشبع.

البرنامج الغذائى بعد عملية تكميم المعدة

لقد تم تصغير حجم المعدة بشدة لذا يجب تصغير حجم الوجبات

ايجابيات عملية تكميم المعدة

تستخدم هذه الجراحة على نطاق واسع بإستخدام المناظير, وذلك نظرا لبساطتها واعتمادها على تصغييرالمعدة

الأثار السلبية و المضاعفات الناتجة عن عملية تكميم المعدة

التعقيدات والمشكلات ما بعد العملية تتراوح من 3-5 % وهى مرتبطة بالسمنة المفرطة وتزيد مع زيادة الوزن و أهمها

ما هو التسريب ... ملف كامل عن التسريب

ما هو التسريب . . . العلاج ... الوقايه منه