أهلا دخول | تسجيل

أخطار ومضاعفات إعادة بناء الثدى

 

 

 

 

إعادة بناء الثدي هو عملية جراحية لإعادة تشكيل الثدي بعد إستئصاله - ويمكن أن تكون إستئصال للثدي الذي تأثر بالسرطان أو يمكن أن تشمل كلا الثديين. إذا كانت إعادة البناء لكلا الثديين تسمى "إعادة البناء الثنائية", وقد يواجه هذه الجراحة بعض المضاعفات منها الآتى.

 

التخدير

من مخاطر أى عملية هو التخديرقد ينتج عنها بعض الحساسية ضد التخدير أو بعض الأدوية، خاصة في حالة صعوبة امتصاص هذه الأدوية ، أو في حالة إدمان مشروبات الكحول أو المخدرات .

 

ورم دموي

حدوث تجمع للدم أحيانا مكان العملية ويزول تلقائياً ونادراً ما يحتاج إلى تدخل جراحي لإزالته.

 

تورم مصلى

تورم مصلي هي عبارة عن تجمع للجزء المائي من الدم (حول الزرع أو حول شق الجراحة)


الإحساس فى الثدى

يعتمد ذلك على نوع الجراحة التي أجريت لسرطان الثدي، فمن غير المألوف فقدان الإحساس بالثدى بالنسبة لمن لم يتم لهم إزالة الثدي بأكمله، لذلك قد يكون هناك إحساس كبير فى الثدى لا يزال موجوداً.

 

إستئصال الورم

إذا تم استئصال الورم للمريض قبل إعادة بناء الثدى بفترة قصيرة  - ويوجد درجة من التنميل في الحلمات ونسيج الثدي المحيطة فهذا أمر طبيعي. وقد يدوم فى بعض الحالات.

لا يصرح الطبيب بتشخيصه للمريضة بعدم الإحساس الدائم للحلمة أو للثدى إلا بعد مرور سنة من الجراحة. كما أن الألياف العصبية تنمو بمعدل بطيء جداً، ويمكن أن تستغرق شهوراً قبل عودة الإحساس إلى منطقة الثدي.

والشعور بالوخز والألم الشديد فى الأعصاب هو مؤشر جيد لعودة الأعصاب إلى وظيفتها الأساسية.

 

إستئصال الثدى

مع استئصال الثدي يتم أخذ جميع أنسجة الثدي - بما في ذلك الحلمة. وفى إعادة بناء الثدي الذى تم استئصاله لا يستعيد الثدى الإحساس بسبب جميع الأعصاب التي قطعت خلال جراحة سرطان الثدي الأولي.

سوف يعيد بناء الثدي شكل الثدي - ولكن ليس الشعور به كما كان قبل الجراحة. ومع ذلك مع مرور الوقت يمكن للجلد الموجود على الثدي أن يصبح أكثر حساسية. ولكن هذا لن يكون نفس شعور الثدي الطبيعي قبل الإستئصال.

 

نخر الأنسجة ( موت الأنسجة )

نخر الجلد أو الأنسجة بعد اعادة بناء الثدي هو مضاعفات نادرة، ولكن هناك مخاطر زيادة مع المرضى الذين تم إجراء إعادة بناء الثدي من الأنسجة المزروعة من (منطقة البطن) - وموت هذه الأنسجة ربما بسبب عدم كفاية إمدادات الدم. فإن حدث هذا بعد الجراحة يجب أن يزال النسيج الميت (النخر).

 

نخر دهنى ( موت الخلايا الدهنية )

تآكل أوموت الدهون يحدث عندما تفقد الخلايا الدهنية تدفق الدم. والخلايا الدهنية هي خلايا حية وإذا لم يكن هناك تدفق للدم، فإنها تموت وتسبب ما يسمى "نخر الدهون". يمكن لخلايا الدهون الأضافية المسالة أن تتصلب تحت الجلد، مما تسبب في عدم تناسق محيط الثدى. قد تكون هناك حاجة إلى تدخل جراحي للمساعدة في تخفيف بعض الأعراض التي تسببها تآكل الدهون.

فقدان الدم

فقدان السوائل والدم بعد جراحة إعادة بناء الثدى يكون عادة من المضاعفات النادرة، قد يكون حجم الدم والسوائل المفقود كبيراً لدرجة تؤدي لهبوط ضغط الدم، يمكن معالجته بتناول السوائل وربما نقل الدم فى الحالات الحرجة.

 

تجلط الدم

جلطات الدم هي المخاطر التي ترتبط مع أي نوع من أنواع الجراحة التي تعتمد على استخدام التخدير العام لفترة أطول من 30 دقيقة, وتجلط الدم هو الطريقة الطبيعة للجسم في السيطرة على النزيف بعد إصابة أو الجرح، ولكن الجلطات الدموية يمكن أن تصبح خطيرة عندما تشكل جلطة داخل الأوعية الدموية، ويمكن أن تتحرك مع الدورة الدموية أو تستقر في أحد الشرايين داخل القلب، مما يتسبب بأزمة قلبية. ويمكن أيضا للجلطات التنقل إلى الدماغ مسببة بذلك السكتة الدماغية، وكذلك في الرئة الذي سينتهي به الأمر إلى انسداد رئوي.

المرضى الذين هم عرضة لخطر تكوين جلطات الدم:

  • النساء اللاتى يتناولن حبوب منع الحمل.
  • النساء اللاتي يتناولن العلاج بالهرمونات البديلة.
  • النساء اللاتى هن فوق سن الـ 40 عاما.
  • المرضى الذين يتناولون علاج السرطان.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب.
  • النساء اللاتى حملن حديثاً.

يختلف وقت الإصابة بجلطات الدم بعد جراحة اعادة بناء الثدي، ولكن يظل الخطر الأكبر هو في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، لذلك من المهم بالنسبة للمريض أن ينهض ويتجول بقدر ما يستطيع.

 

وزمة ليفية

وهى عبارة عن تورم في الذراع أو جزء من الجسم الذي ينتج من تراكم السوائل اللمفاوية. يمكن أن يكون ناتج عن الاصابة السابقة بالسرطان أو علاجه.وإمكانية ألإصابة بها مرتفعة خصوصاً إذا تم إستئصال الثدي وإزالة الغدد الليمفاوية من تحت منطقة الإبط.

 

236.bmp 235.bmp 

 

وعلامات الإصابة بها هو حدوث تورم أو التهاب فى ذراعك أو ساقك ويكون التورم مؤلم. (احمرار، ألم، والحرارة والحمى). وعندها يجب إخبار الطبيب على الفور.


الأنكماش أو التمزق لزرع الثدي

جميع حشوات الزرع ممكن أن تنكمش أو تتمزق لأنها ليست أجهزة مدى الحياة.

 

تحرك زراعة أو حشوة الثدى

ويمكن لزرعة الثدي التحرك من موضعها الأول - إعطاء الثدي مظهر غير طبيعي. و يستطيع المريض الشعور بالزرعة فى الثدي من خلال الأنسجة. وحشوة الثدى التى بشكل الدمعة أكثر عرضة للتحرك عن شكل الحشوة الدائري.


آذان كلب

آذان كلب هي طيات صغيرة من الجلد التي تحدث على طرفي ندبة الجرح، تسببها الطية الطبيعية للجلد عند إغلاق الجرح ومع ذلك أحيانا لا يمكن تجنبها هذا.

 

ندوب دائمة

الندب البارزة والحمراء، فهي من مخاطر الجراحة، ويجب أن تقومي بمراجعة الطبيب إذا شعرت بأنها غير طبيعية أو لا تشفى.

ومن المخاطر الأخرى التي تضر بالعملية، التدخين الذي يخفض نسبة الأوكسجين في الجسم ويسبب تأخر الشفاء أو ظهور الندب البشعةَ. بالإضافة إلى إهمال تنظيف الندب والرعاية الطبية السيئة بعد العملية التي قد تسبب إلتهابها وبقائها لفترات طويلة.

 

عدم رضا المريض

اعادة بناء الثدي مع وضع حشوة للتكبيرهو الأسلوب المتبع الأكثر شيوعاً، وأحياناً بعض المرضى لا يكونون سعداء بالنتائج. فيمكن إزالة زرعة التكبير و تغييرها بحجم أخر مناسب.

 

عدد المشاهدات لهذا الموضوع ٥٤٢٩



مواضيع القسم

ما هو الميعاد المناسب لإجراء جراحة زراعة الثدى؟ وما هى فوائد إجرائها ؟

يمكن للمريضة الخضوع لهذه العملية في نفس الوقت الذي تخضع فيه لاستئصال سرطان الثدي

التعليمات الواجب مراعاتها قبل عملية زرع الثدى

هناك تعليمات يجب على المريضة مراعاتها قبل إجراء عملية زرع الثدى ومنها

عملية إعادة بناء الثدى | زراعة الثدى

إعادة بناء الثدي (Breast Reconstruction) هي جراحة لتشكيل ثدي جديد بعد الخضوع لاستئصال الثدي

فترة النقاهة لعملية بناء الثدى

فترات النقاهه تستمر لما يقرب من ثلاثة أسابيع إذا تمت العملية

علامات لإستدعاء الطبيب على الفور بعد عملية زرع الثدى

علامات لإستدعاء الطبيب على الفور فى فترة نقاهة إعادة بناء الثدى

أخطار ومضاعفات إعادة بناء الثدى

إعادة بناء الثدي هو عملية جراحية لإعادة تشكيل الثدي بعد إستئصاله  وقد يواجه هذه الجراحة بعض المضاعفات منها الآتى.

أسباب تأخر الشفاء من جراحة اعادة بناء الثدي

قد يتأثر الشفاء من جراحة اعادة بناء الثدي للأسباب التالية