أهلا دخول | تسجيل

أهمية استشارة المريض للطبيب وضرورة التواصل بينهم قبل علاجات تشوه الوجه و الفكين

استشارة المريض:

التخطيط الدقيق للمعالجة و التطبيق الجراحي و التقويمي الدقيق ضروريان لإنجازِ أهدافِ المعالجةِ . ويساويهما في الاهمية التواصل بين الطبيب السريري والمريضِ بالإضافة إلى التواصل بين الطبيب السريري والطبيب السريري فى التخصصات المختلقة.

وتتم الاستشارة النهائية و التي تسبق العلاج مباشرة فقط بعد ان يتم القيام بتقييم منظم للمريض و ايضا بعد ان يتفق كلا من طبيب تقويم الاسنان و الجراح علي خطة نهائية للعلاج. ومن الملزم  ان يتم اطلاع  المريض ( وربما الابوان او الازواج و الزوجات) علي المعلومات بشكل جيد . فالمرضي المطلعين جيدا يتبعون التعليمات و كقاعدة عامة يكونون اسهل في العلاج.

يجب علي كل من اطباء تقويم الاسنان و الجرّاحين أَنْ يُطوّروا طرقَهم في إعْلام المرضى وكسب ثقتَهم . فمن المُهمِ إبْقاء التفسيراتِ بسيطة وإسْتِعْمال الصور الإشعاعيةِ والقوالب السنية للمرضي لشرح المشاكلِ المرضية.
كما يَجِبُ أَنْ تُناقشَ حلول هذه المشاكلِ باستخدام مصطلحات عامة وان تُوضح الحاجةَ للجراحةِ. وكذلك اهمية ارتصاص الاسنان في فترة ما قبل الجراحة و احتمالية الا يتحسن الاطباق او حتي يسوء في هذه المرحلة يجب ان يشرح للمريض .

كما أن اختيار الكلمات مهم بالنسبة لطبيب تقويم الاسنان في مناقشة و توضيح نوع الجراحة المطلوبة . يَجِبُ أَنْ تُستَعملَ بعض المصطلحات مثل إعادة الموقعِ وتُطوّلُ أَو تُقصّرُ عند وَصِفُ الإجراءاتَ الجراحيةَ. ويَجِبُ أَنْ يُتْرَكَ إلى الجرّاحِ التفسيرالاكثر تفصيلا و النهائي للجراحةِ. والحالات المُعَالَجة من مشاكلِ مماثلةِ قَدْ تُستَعملُ لعَرْض أهدافِ معيّنةِ للمعالجةِ. لمعظم المرضى يكون وقت المعالجةَ مهمُ جداًو لكن من الافضّلُ عدم اعطاء طول معيّن مِنْ الوقتِ.ولكن من المهم على أية حال إعْطاء المريضِ فكرة عامّة عنْ طولِ فترة المعالجةِ واعطاء المريض لمحة عن العلاج و التي تُوضّحُ المراحلَ المُخْتَلِفةَ للمعالجةِ ، تسلسل هذه المراحلِ والوقتِ الذي يُمْكِنُ أَنْ تَأْخذَه كُلّ مرحلة.كما يَجِبُ أَنْ ينبه المريض إلى عواملِ معينة مثل الكثافةِ العظميةِ ,أمراض دواعم الاسنان ، تعاون المريض ، العُمر و السنِّ,و قلع الاسنان والتي قَدْ تُؤثّرُ على وقتِ المعالجةَ والدقّةَ الجراحيةَ. ومن المهم أيضاً في هذه المرحلة إخْبار المريض عن كلفةِ تقويم الاسنان والذي يشكل جزءً من العلاج.

 

أهمية التواصل بين الطبيب و المريض:

 إن الاتصال الكافي بين طبيب تقويم الأسنان و المريض والجرّاح حول شكوى ومخاوفِ المريضَ الرئيسيةَ والتشخيص السني الوجهي ،و إمكانيات المعالجةِ، وأهداف المعالجةِ يصبح ضروريا. إن التبادل  الذي يتسم بالثقة فى المعلوماتِ مَع المريضِ سَيَبْني ثقةَ بين المريضِ والطبيب السريري.

يجب دائماً أن نتذكّرْ أن الناسَ يُريدونَ معْرِفة كَمْ نهتمُّ بهم قبل العنايةِ بمعرفة مقدار ما نعرف.

 كما أن الإتصــالُ بين الجــرّاحِ وطبيب تقويم الاســنان لا يقل في اهميته عن الاتصال بين الطبيب والمريض. و عدم وجود إتصالِ لا يُعيق فقط  تطورَ خطة معالجةِ  واعية و صحيحةِ و لكن يُؤدّي ايضا إلى نَتائِجِ المعالجةِ السيّئةِ عموماً. كما أن المرضى يصبحونً قلقين جدا  بشأن ألاتصال السيء او الإفتِقار إلى الإتصالِ بين طبيب تقويم الاسنان  والجرّاح.

إن الاصطفاف السني التقويمي الرائع للأسنانِ والتقنيةِ الجراحيةِ الممتازةِ لا يعوضان القرارات السريريةِ الجيدةِ، فالقرار الأمثل يَجْعلُ التواصل صحيحاً و يحقق التعاطف مَع المرضى. 

 

عدد المشاهدات لهذا الموضوع ٢٦٧٥



مواضيع القسم

أسباب تشوهات الوجه و الفكين

هناك اسباب عديدة لتشوهات الوجه و الفكين و لكن يمكن تقـسيمها بصفة عامة إلى ثلاثة مجمـوعات رئيسية و هى إما خّلقية أو نشأية

التأثيرات السلبية لتشوهات الأسنان و الوجه و الفكين

إن التشوهات السنية الوجهية يمكنها ان تؤثر علي كفاءة الوظائف الجسمية الفموية الوجهية بعدة طرق

أهمية استشارة المريض للطبيب وضرورة التواصل بينهم قبل علاجات تشوه الوجه و الفكين

التخطيط الدقيق للمعالجة و التطبيق الجراحي و التقويمي الدقيق ضروريان لإنجازِ أهدافِ المعالجةِ . ويساويهما في الاهمية التواصل بين

أنواع علاجات سوء إطباق الأسنان

هناك انواع من العلاج متاحة عندما يتسبب الإختلاف الهيكلي الشديد بين الفكين في الاصابة بسوء الاطباق

خطوات و مراحل علاج وجراحة تشوهات الأسنان و الوجه و الفكين بالصور و الفيديو

إن خطوات المعالجةِ المثاليةِ تَشْملُ ستّة مراحلِ تبدأ بوضع الاربطة و الشرائط التقويمية على الأسنانِ

أهداف و نتيجة الجراحة التقويمية للوجه و الفكين بالصور

هناك ثلاثة اهداف اساسية للعلاج في الجراحة التقويمية للفك تكون القاعدة الأساسية في علاج المرضي ذوي التشوهات السنية الوجهية وغالبا ما تتوافق هذه الاهداف