أهلا دخول | تسجيل

آلية عمل تحويل المعدة

  ما هى  نتيجة العملية ؟
* نتيجة هذه العملية هو تكوين معدة صغيرة, لذلك تشعر بالشبع عند تناول وجبة صغير ، بالإضافة إلى ذلك ، يتأخر إفراغ المعدة وبالتالي فالشعور بالشبع يدوم فترو طويلة .
* وبما أن القسم العلوي من الأمعاء الدقيقة قد تم تجاوزه ، حيث يتم تجاوز من 150 سم إلى 200 سم ( علماً ان طول الأمعاء حوالي 6 أمتار ) فإن السعرات الحرارية المكتسبة تكون قليلة وهذا يعني تخزين أقل للسعرات الحرارية التي تتحول إلى دهون سابقاً .
* قد تشعر بالغثيان والحاجة إلى الفيء إذا ما تناولت الطعام بسرعة .

ماذا يحدث للطعام بعد هذه العملية ؟
بعد هذه العملية يكون بإمكان معدتك الجديدة أن تمتص الفبتامينات والمعادن ، ولكن يتم هضم الطعام فقط عند وصوله إلى الجزء المشترك في الأمعاء الدقيقة ، حيث تختلط العصارات الهاضمة الناتجة عن البنكرياس والمعدة مع الطعام ، وتحدث عملية الهضم . بعد انتقال الطعام إلى منطقة القولون لن يكون هناك مزيد من عمليات الهضم أو امتصاص للأغذية .

كم أتوقع أن أفقد من الوزن بعد العملية ؟
سوف تفقد الوزن بإنتظام كل شهر ، يُفقد الجزء الأكبر من الوزن الزائد خلال الستة أشهر الأولى . معظم المرضى يفقدون تقريباً من 60 -70 % من الوزن الزائد في السنة الأولى إلا أن العديد من المرضى فقدوا من 90-100 % من الوزن الزائد في حال إتباع النظام المُعد ومزاولة التمارين الرياضية بانتظام والمتابعة في عيادة السمنة . 

مشاهدة آلية عمل تحويل المعدة

عدد المشاهدات لهذا الموضوع ٢١٨٢



مواضيع القسم

ما هى طرق عملية تحويل المعدة

تحويل المعدة أو تحوير الأمعاء هي عملية يتم عن طريقها اختزال حجم المعدة وهناك طريقتان للعملية

خطوات عملية تحويل مسار المعدة

هذه العملية ممتازة فى انقاص الوزن وهى أفضل علمية للمرضى مدمنى السكريات والحلويات على ان لايكون من أصحاب الاوزان الثقيلة جدا وفى هذه الاحوال 

آلية عمل تحويل المعدة

وتتضمن عملية تحوير المعدة تقسيم المعدة وتكوين جريب صغير حيث يربط بالأمعاء الدقيقة على شكل حرف Y

فترة النقاهة بعد عملية تحويل المعدة

يمكن البدء بتناول الأطعمة اللينة بعد العملية ، كالطعام المهروس مثلاً ، يليه إتباع حمية غذائية

ايجابيات عملية تحويل المعدة

هذه العملية ممتازة فى انقاص الوزن وهى أفضل علمية للمرضى مدمنى السكريات والحلويات على أن لايكون من أصحاب الاوزان الثقيلة جدا.

مضاعفات عملية تحويل المعدة على المدى القريب

هناك مضاعفات قد تحدث مع اي عملية جراحية مثل التهاب الجهاز التنفسي او ضعف الوظائف التنفسية

مضاعفات عملية تحويل المعدة على المدى البعيد

قد يحدث نقص في امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم نتيجة لعدم مرور الطعام على منطقة الاثني عشرية الامر الذي قد يؤدي الى

نمط الحياة و برنامج التغذية بعد عملية تحويل المعدة

يجب الا يعتبر المريض هذه العملية وسيلة لإلغاء مسؤولية خفض الوزن على الجراح فقط فالعملية هي جزء من برنامج محكم يتكون من ثلاث اضلاع رئيسية تتمثل في: