أهلا دخول | تسجيل

مضاعفات عملية تحويل المعدة على المدى البعيد

* يمر الطعام عادة من المعدة الى الامعاء من خلال الفتحة البوابية المنظمة لخروجه من المعدة تدريجياً أما بعد العملية فيتم تفريغ الاكل من المعدة الصغيرة الى الامعاء مباشرة من خلال التوصيلة بشكل سريع ويحدث ذلك عندما يتم تناول وجبة كبيرة او عالية السكريات مما يؤدي الى غثيان وزيادة ضربات القلب وعرق وضعف عام او هبوط.

* احياناً يصاب المريض بإسهال وتلك رغم كونها مضاعفة مزعجة إلا أنها غير خطيرة وبإمكان المريض تجنبها بسهولة بتنظيم وجباته وعدم تناول الحلويات بكثرة.

 * قد يحدث نقص في امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم نتيجة لعدم مرور الطعام على منطقة الاثني عشرية الامر الذي قد يؤدي الى فقر الدم بالحديد ونقص فيتامين (ب) ونقص الكالسيوم وهذه المعادن يمكن تلافي نقصها بالتغذية المناسبة واخذها مع اقراص الفيتامينات اضافة الى نقص امتصاص بعض الفيتامينات والتي تعوض عن طريق الاقراص.

* وقد يحدث تمدد حجم المعدة الصغيرة مما يؤثر في معدل انخفاض الوزن والاصابة بقرحة على حافة الامعاء الموصولة بالمعدة نتيجة لتعرضها لاحماض المعدة ونقص فيتامين ب 12 وهذا يمكن تعويضه بالاقراص والحقن.

* من الممكن الاصابة بالامساك وذلك لقلة الاكل او لنقص في كمية الالياف وعليه تجب زيادة الالياف بصورة تدريجية وتناول كميات كبيرة من السوائل دون استخدام الملينات كما قد يصاب الشخص بالاسهال من عدم تحمل الحليب احياناً ولكن غالباً يكون لاسباب عادية لا علاقة لها بالعملية كما قد تكون حصوات بالمرارة او سقوط محدود ومؤقت للشعر.

عدد المشاهدات لهذا الموضوع ٣٨٩٩



مواضيع القسم

ما هى طرق عملية تحويل المعدة

تحويل المعدة أو تحوير الأمعاء هي عملية يتم عن طريقها اختزال حجم المعدة وهناك طريقتان للعملية

خطوات عملية تحويل مسار المعدة

هذه العملية ممتازة فى انقاص الوزن وهى أفضل علمية للمرضى مدمنى السكريات والحلويات على ان لايكون من أصحاب الاوزان الثقيلة جدا وفى هذه الاحوال 

آلية عمل تحويل المعدة

وتتضمن عملية تحوير المعدة تقسيم المعدة وتكوين جريب صغير حيث يربط بالأمعاء الدقيقة على شكل حرف Y

فترة النقاهة بعد عملية تحويل المعدة

يمكن البدء بتناول الأطعمة اللينة بعد العملية ، كالطعام المهروس مثلاً ، يليه إتباع حمية غذائية

ايجابيات عملية تحويل المعدة

هذه العملية ممتازة فى انقاص الوزن وهى أفضل علمية للمرضى مدمنى السكريات والحلويات على أن لايكون من أصحاب الاوزان الثقيلة جدا.

مضاعفات عملية تحويل المعدة على المدى القريب

هناك مضاعفات قد تحدث مع اي عملية جراحية مثل التهاب الجهاز التنفسي او ضعف الوظائف التنفسية

مضاعفات عملية تحويل المعدة على المدى البعيد

قد يحدث نقص في امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم نتيجة لعدم مرور الطعام على منطقة الاثني عشرية الامر الذي قد يؤدي الى

نمط الحياة و برنامج التغذية بعد عملية تحويل المعدة

يجب الا يعتبر المريض هذه العملية وسيلة لإلغاء مسؤولية خفض الوزن على الجراح فقط فالعملية هي جزء من برنامج محكم يتكون من ثلاث اضلاع رئيسية تتمثل في: