أهلا دخول | تسجيل

الطرق المختلفة لعلاج الندبات








443.png

قبل التدخل لعلاج الندبة

* ينصح دائماً كل الذين يتعرضون لأى نوع من أنواع الإصابات بالتوجه للطبيب المختص والعلاج المبكر وعدم الإهمال لأنها أهم مرحلة من مراحل العلاج, لأن أي جرح  يُترك ليلتحم لوحده سوف يترك ندبات، وهي الندبات الغليظة أو المتشوهة.

* وفى عمليات تحسين الندبات يوجد العديد من التقنيات والتى معظمها يجرى بشكل روتيني بعيادة الامراض الجلدية أما الندبات الشديدة كالحروق وعلى مساحة واسعة من الجسم فتحتاج إلى تخدير أو تنويم في المستشفى لإصلاح الندبات, والجراحة يمكن أن تحسن شكل الندبة بتغير حجمها أو لونها أو عمقها.

* لايوجد ندبة يمكن ازالتها نهائيا، ولا توجد تقنية سحرية يمكن أن ترجع الندبة إلى شكل الجلد الطبيعي فالإصلاح الجراحي للندبات يؤدي الى علامات أقل وضوحاً وبما أن كل ندبة تختلف عن الأخرى لذلك فطرق إصلاحها تختلف من حالة لإخرى, وأهم نقطة في علاج الندبات هو المناقشة الجيدة بين المريض والطبيب لمعرفة ما يزعج المريض في ندبته لإختيار المعالجة الافضل.

* عند الذهاب إلى الطبيب سيشرح لك مختلف الطرق الممكنة لإصلاح المشكلة, ويناقش معك مدى ملائمة الطريقة وخطورتها والتحسن الممكن الحصول عليه, سوف يستعلم أيضاً عن الحالة الصحية العامة.

* كما ينبغى على المرضى الذين يعانون من ( البهاق ، اضطرابات في تصبغ الجلد ، ذوي البشرة السمراء والداكنة ، أو تصبغات داكنة في الجلد ) قد يحتاجون لاختبار أولي للندبة ، قبل المعالجة.

* إن كل الندبات بشكل مبدئي تكون ذات مظهر واسع ، حمراء ‘ وغير جذابة . ولكن معظمها تتحسن مع الوقت لتصبح شبه مختفية ، لذلك فإن معظم الجراحين ينصحون بالإنتظار قبل التدخل عليها.

ومن طرق علاج الندبات الآتى:

عدد المشاهدات لهذا الموضوع ٦٣٢٥



مواضيع القسم

ما هى الندبة وما هى عوامل شفائها السريع؟

تنشأ الندبات نتيجة شفاء الجروح الناجمة عن الإصابة

ما هى أنواع الندبات وما هى أشكالها؟

شاهد الأنواع الرأيسية من الندبات وهى

الطرق المختلفة لعلاج الندبات

وفى عمليات تحسين الندبات يوجد العديد من التقنيات والتى معظمها

علاج الندبات بالتجميد والتبريد

ويستخدم فى هذه الطريقة النيتروجين السائل، ويستعمل بسبب

الإصلاح الجراحى للندبات

يوجد عدة طرق للتدخل الجراحى لإصلاح الندبات منها

صنفرة وتقشير الجلد

تستخدم الصنفرة أو التقشير لندبات مثل ندب

علاج الندبات بالحقن

يستخدم الحقن لعلاج الندبات ومن المواد المستخدمة

اصلاح الندبات بلاصق وكريمات السيليكون

تطبيق ورقة سيليكون فوق ندبة الجدرة ليلاً لعدَّة أشهر