أهلا دخول | تسجيل

علاج الندبات بالحقن







* حقن الكورتيزون:

 ويستعمل على شكل حقن موضعية أو ضمادات، تعمل على تليين الندبات القاسية مؤدية الى صغر حجمها وتسطحها وهي الطريقة المثلى في علاج الندبات الضخمة أو الجدارت.

 

* حقن الدهون والكولاجين الذاتي :

تعتبر عمليات زراعة الدهن الذاتي من أنجح الأساليب الخارجية لعلاج الندبات المنخفضة نتيجة ضمور نسيج ما تحت الجلد الدهني .

ويحدث الآتى يتم شفط الدهون من أماكن غير مرغوب فيها وبخاصةً تلك التي تتجمع في الجزء الخارجي مثل الأرداف أو أسفل البطن والتي يصعب التخلص منها بالحمية الغذائية أو ممارسة الرياضة ويتم شفط الدهون من هذه الأماكن تحت التخدير الموضعي ومن ثم إعادة حقن الدهن في نفس المريض في الجزء المراد علاجه ، وعادة ما يتم تبريد وتخزين الجزء المتبقي من الدهون لإعادة حقنها مرة أخري في جلسات العلاج المتتالية.

وقد لوحظ أن الحصول علي نتائج مقبولة ودائمة مرتبط بعدد مرات الحقن, وقد لاقي هذا الأسلوب الجراحي رضى العديد من المرضي لسهولة إجراءه وفاعليته وسرعة نتائجه وأمانه التام ، كما أستحسن العديد منهم الاستفادة من عملية شفط الدهون لتصحيح القوام إلي جانب تحسين ندباتهم.


* حقن المواد المخلقة صناعيا مؤقتة المفعول :

يوجد مادتان يمكن استخدامهما لهذا الغرض وهما مصنعتان من Hyaluronic Acid وهو من المواد القليلة المتماثلة في الكائنات الحية وعلى هذا فان استخدام حمض الهيلورونك لا يحتاج الى إختبارات حساسية قبل حقنه كما هو الحال في حقن الكولاجين الحيواني وعند حقن هذة المادة الهلامية في أدمة الجلد فانها تزيد من حجم النسيج الجلدي وتعتبر علاج فعال في اخفاء الندبات السطحية وتعطي نتائج قد تستمر الى 6- 12 شهر وهى تعتمد على مهارة الطبيب من حيث اختيار المشتقات الملائمة من Hyaluronic Acid الى جانب مكان وكمية الحقن.


حقن المواد المخلقة صناعياً وشبه دائمة المفعول :

يوجد مادتان يمكن استخدامهما لهذا الغرض وهما مادتان مخلقتان صناعياً ولكن ليس من أصل حيواني ومكونة من جزيئات Hyaluronic Acid & Acrylic Hydrogel  ولذلك يمكن استخدامها مباشرة دون عمل اختبار حساسية للجلد وتعطي هذة المواد نتائج أفضل من المواد المؤقته وتستمر لفترات أطول قد تصل الى عدة سنوات بالاضافة الى ان 40% منها تبقى للأبد في طبقات الجلد العميقة حيث أن الجسم يقوم بتكوين كولاجين حول هذة المواد في الأشهر الثلاثة الاولى من الحقن.


حقن المواد المخلقة صناعياً الدائمة المفعول :

هي مواد تم تخليقها من مواد صناعية ولا يستطيع الجسم امتصاصها لذلك فهي تستمر دائماً مثل السيلكون وتستخدم في حالة معينه فقط وذلك لكثرة الأثار الجانبية مثل التهابات مزمنة أو تفاعلات مناعية لايمكن التخلص منها الا بازالتها .


مواضيع ذات صلة

الطرق المختلفة لعلاج الندبات


عدد المشاهدات لهذا الموضوع ٧٢٠٣



مواضيع القسم

ما هى الندبة وما هى عوامل شفائها السريع؟

تنشأ الندبات نتيجة شفاء الجروح الناجمة عن الإصابة

ما هى أنواع الندبات وما هى أشكالها؟

شاهد الأنواع الرأيسية من الندبات وهى

الطرق المختلفة لعلاج الندبات

وفى عمليات تحسين الندبات يوجد العديد من التقنيات والتى معظمها

علاج الندبات بالتجميد والتبريد

ويستخدم فى هذه الطريقة النيتروجين السائل، ويستعمل بسبب

الإصلاح الجراحى للندبات

يوجد عدة طرق للتدخل الجراحى لإصلاح الندبات منها

صنفرة وتقشير الجلد

تستخدم الصنفرة أو التقشير لندبات مثل ندب

علاج الندبات بالحقن

يستخدم الحقن لعلاج الندبات ومن المواد المستخدمة

اصلاح الندبات بلاصق وكريمات السيليكون

تطبيق ورقة سيليكون فوق ندبة الجدرة ليلاً لعدَّة أشهر