Skip Navigation Linksالرئيسية > العناية بالبشرة > الندب والجروح

الإصلاح الجراحى للندبات









448.jpg

1- إزالة الندبات بالجراحة تحت الجلد وبدون غرز )SUBCISION : وهي طريقة جراحية حديثة تقوم على إجراء قطع داخل الجلد تحت الندبات المنخفضة باستخدام إبرة جراحية خاصة ، ويهدف هذا الإجراء رفع مستوى قاعدة الندبة إلى مستوى سطح الجلد المحيط بها, ومع تحرير الجلد المثبت بالأنسجة اليفية العميقة يتكوين كولاجين جديد خلال عملية شفاء الجرح ، وبما أن قدرة تكون الكولاجين تختلف من شخص لآخر فان هذا الأسلوب يتطلب عدة جلسات علاجية بحيث تكون الفترة بين الجلسة والأخرى حوالي شهر.


2-  الإستئصال الجراحى: إعتماداً على خاصية الجلد في التمدد يمكن اصلاح الندبات جراحياً باستئصالها ثم خياطة حواف الجلد السليم مع بعضها بطريقة أقل وضوحاً.

450.jpg

الإستخدام: الاستئصال الجراحي للندبات افضل ما يجرى للندبات الطويلة والعريضة وتلك التى في الاماكن الظاهرة او الندبات التى شيفت بطريقة خاصة والندبات العريضة والطويلة تقصر.

كما يمكن إستخدام الجرح غير المنتظم بشكل حرف z  لإعطاء ندية غير مستقيمة أقل وضوحاً أحياناً يمكن تغيير إتجاه الندبة بحيث تصبح ضمن التجاعيد الطبيعية وبالتالي تصبح اقل وضوحاً أفضل النتائج نحصل عليها بعد استئصال الندبات ثم خياطة الجرح دون توتر أو شد للجلد.


3- طعوم البنش:  و تسمى بالطعوم الجلدية الإسطوانية وفيها يتم استئصال الندبات الضامرة الصغيرة بأداة تدعي البنش ووضع طعوم من الجلد السليم تؤخذ من خلف الأذن غالباً وتثبت في مكانها وتضمد وتترك حوالى أسبوع حتى تشفى .

449.jpg

كما يمكن ايضاً استئصال هذه الندبات بالبنش ثم خياطتها دون وضع طعوم , ثم تفك الغرز بعد أسبوع تقريباً.

 إن هاتين الطريقتين تعطيان جلداً أكثر نعومة وندبات أقل وضوحاً من ذي قبل وأن هذا الإجراء أفضل مما يجرى على الندبات النقطية العميقة.


4- التطعيم الجلدي: يأخذ الجراح الجلد من أماكن جلد طبيعي من جسم الشخص نفسه، ويزرعها مكان الندوب بعد إزالتها، وتختلف عن السابقة فى كبر حجم الطعوم الجلدية, كما أنها لا تكون دائماً مرضية من الناحية الجمالية حيث يختلف لونها عن لون الجلد المجاور الطبيعي، كما أن المكان الذي يؤخذ منه الطعم الجلدي سيترك أيضاً أثر مكانه ومع ذلك فإن للتطعيم الجلدي دوراً بالغ الأهمية في إعادة تأهيل المنطقة وظيفياً

.

5- تمديد الجلد: يتم عن طريق زرع بالونات صغيرة تحت منطقة من الجلد مجاورة للندبة ، حيث يتم ملؤه بالسائل الملحي لتمديد الجلد فوقه. وعندما يتم تمديده بالشكل الكافي ( قد يأخذ من الوقت بضعة أسابيع أو أشهر) ثم يزال البالون، وتزال الندبة جراحياً ويشد الجلد المتمدد فوق مكان الندبة سابقاً ويتم إغلاقه بعناية, ولكن يعاب على هذه الطريقة تعقيدها وإحتياجها لوقت طويل للشفاء.


ولكن الجلد بعد الجراحة غالباً يحتاج لوقت أطول للاستشفاء. وعادةً ما ينصح الطبيب بالحد من الفعالية الحركية لمنع الجرح من التمدد، وللحصول على أفضل النتائج.


مواضيع ذات صلة

الطرق المختلفة لعلاج الندبات

عدد المشاهدات لهذا الموضوع ٨٤٦



 
ما هى الندبة وما هى عوامل شفائها السريع؟
تنشأ الندبات نتيجة شفاء الجروح الناجمة عن الإصابة ...
اقرأ المزيد.
ما هى أنواع الندبات وما هى أشكالها؟

شاهد الأنواع الرأيسية من الندبات وهى

...
اقرأ المزيد.
الطرق المختلفة لعلاج الندبات
وفى عمليات تحسين الندبات يوجد العديد من التقنيات والتى معظمها ...
اقرأ المزيد.
علاج الندبات بالتجميد والتبريد
ويستخدم فى هذه الطريقة النيتروجين السائل، ويستعمل بسبب ...
اقرأ المزيد.
الإصلاح الجراحى للندبات

يوجد عدة طرق للتدخل الجراحى لإصلاح الندبات منها

...
اقرأ المزيد.
صنفرة وتقشير الجلد
تستخدم الصنفرة أو التقشير لندبات مثل ندب ...
اقرأ المزيد.
علاج الندبات بالحقن

يستخدم الحقن لعلاج الندبات ومن المواد المستخدمة

...
اقرأ المزيد.
اصلاح الندبات بلاصق وكريمات السيليكون
تطبيق ورقة سيليكون فوق ندبة الجدرة ليلاً لعدَّة أشهر ...
اقرأ المزيد.
home