أهلا دخول | تسجيل

صنفرة وتقشير الجلد




* الصنفرة:

تستخدم الصنفرة لندبات مثل ندب حب الشباب وبعض الندبات الجراحية أو لتصحيح عدم الإنتظام الخفيف في سطح الجلد حيث تزال الطبقات العليا من الجلد بآلة كهربائية لنحصل على سطح أكثر إنتظاما هذه التقنية تحسن بعض الندبات لكنها لاتتخلص من كل الندبات يمكن للمريض ان يعود الى العمل بعد اسبوع وقد يحتاج الى عدة جلسات من الصنفرة.

 

* التقشير الكيميائي:

يبدأ الطبيب بتحضير الجلد المراد علاجه بغسله بالماء وتنظيفه بمحاليل خاصة مستهدفاً إزالة الطبقة العليا من الجلد لتنعيم الندبات وإعطاء الجلد لوناً متناسقاً ثمَّ يضع محلول كيميائي مهيج وبشكل تدريجي على المناطق المراد معالجتها ويترك محلول التقشير فترة زمنية تختلف من مريض لآخر ، وتسبب عملية التقشير الكيميائي تدمير جزئي للبشرة والأدمة ، تتبعه عملية استبدال للجلد بآخر أكثر شباباً وبالتالي تصبح الندبات السطحية أقل ظهوراً وقد يستخدم التقشير في عمليات صنفرة الوجه لمزج لون الجلد بعد الجروح وضمان عدم حدوث تباين.

ويمتاز بالآتى:  فائدته تقتصرعلى الندبات السطحية الضحلة العمق, يحتاج من جلسة إلى عدة جلسات على حسب الحالة, تستغرق الجلسة من عدة دقائق حتى ساعة بحسب مساحة المنطقة المعالجة.

تختلف فترة الشفاء حسب نوع التقشير وتتراوح ما بين عدة أيام حتى أسبوعين.

 

* تقشير الجلد بالليزر:

ويتم من خلاله تسليط الشعاع المركز على أماكن الأنسجة التي يراد إزالتها لمدة أجزاء من الثانية حيث تنطلق طاقة تقوم بتبخير الماء من تلك الأنسجة وتتم إبادتها دون التأثير على الأماكن المتاخمة هنالك نوعين من الليزر المستخدم في تقشير الجلد Co2 laser و Erbium Laser وكلاهما يعمل من حيث المبدأ على إزالة الطبقة السطحية من الجلد لتسويتها مع الجلد الطبيعي.

ويُستفاد من الصنفرة بالليزر في معالجة الندبات السطحية المنخفضة أو المرتفعة قليلا أو الضامرة ، وبالرغم من أن الجيل القديم من ليزر ( ثاني أكسيد الكربون ) يستطيع تبخير الطبقة السطحية من سطح الجلد بفاعلية وأمان .

 فمن عيوب هذه الطريقة استمرار الإحمرار وتغير اللون لفترة طويلة، لذلك يلجأ بعض الجراحين لتقسيم العلاج على جلسات.

أما حديثاً وبعد إستخدام جهز ليزر Ultra Pulsed - Co2 Laser  فقد أصبح في الإمكان الحصول على نفس النتائج التجميلية السابقة مع سرعة شفاء الجروح والأهم هو عدم إستمرار حمرة الجلد سوى أيام معدودة ، ومن الممكن أن يكون تقشيرة الجلد بالليزر يتم إجرائه كجزء من عملية الصنفرة أو التقشير الكيميائي.


مواضيع ذات صلة

الطرق المختلفة لعلاج الندبات

عدد المشاهدات لهذا الموضوع ٥٩٧٧



مواضيع القسم

ما هى الندبة وما هى عوامل شفائها السريع؟

تنشأ الندبات نتيجة شفاء الجروح الناجمة عن الإصابة

ما هى أنواع الندبات وما هى أشكالها؟

شاهد الأنواع الرأيسية من الندبات وهى

الطرق المختلفة لعلاج الندبات

وفى عمليات تحسين الندبات يوجد العديد من التقنيات والتى معظمها

علاج الندبات بالتجميد والتبريد

ويستخدم فى هذه الطريقة النيتروجين السائل، ويستعمل بسبب

الإصلاح الجراحى للندبات

يوجد عدة طرق للتدخل الجراحى لإصلاح الندبات منها

صنفرة وتقشير الجلد

تستخدم الصنفرة أو التقشير لندبات مثل ندب

علاج الندبات بالحقن

يستخدم الحقن لعلاج الندبات ومن المواد المستخدمة

اصلاح الندبات بلاصق وكريمات السيليكون

تطبيق ورقة سيليكون فوق ندبة الجدرة ليلاً لعدَّة أشهر